السبت، 23 ديسمبر 2017

الحاسب الآلي، أولى حلقات (هيا نتعلم)


الحاسب الآلي
مقدمة
علم الكمبيوتر هو العلم الذي يحتاج أن ينال منه كل شخص نصيباً ما كي يصبح مؤهلاً للانضمام إلى المجتمع الحديث الذي يمتاز بالتكنولوجيا والتطور والإبداع.
ومن هنا نقول: أن الحواسيب قد انتشرت بشكل واسع ودخلت في مختلف مجالات الحياة حتى أصبحت من العناصر الرئيسية الضرورية للقيام بالعديد من العمليات والأنشطة.
وتتلخص فكرة عمل الكمبيوتر في كونه جهاز لديه القدرة على المعالجة وذلك من خلال أحد الشرائح الإلكترونية التي حاول صانعيها أن يحاكوا فيها عمل الدماغ (العقل) البشري وكيفية معالجته لأمور الدنيا بشكل عام ومن هنا يمكن إثبات أن الكمبيوتر له القدرة على معالجة أي شيء.
بالرغم من هذا يظل الكمبيوتر قاصراً على القيام بأي شيء دون أن يتم تلقينه بطريقة المعالجة، فهو جهاز يمكنه أن يقوم بأي عمل بشرط أن نقوم نحن بتعليمه كيف يقوم بهذا العمل.
وهنا يأتي دور العناصر البشرية التي تعمل في مجال الكمبيوتر والمتخصصون في علم البرمجة والذين يكتبون للحاسوب خطوات حل مسألة ما أو طريقة معالجة عملية معينة وذلك من خلال برامج يقوم الكمبيوتر بقراءتها وتنفيذ ما كتب فيها بإتقان وسرعة عالية.
تعريف الحاسب الآلي (الكمبيوتر):

هو جهاز يقوم باستقبال البيانات وتخزينها، ومن ثَمّ إجراء مجموعة من العمليات الحسابية والمنطقية عليها وفقاً لسلسلة من التعليمات (البرامج) المخزنة في ذاكرته وبعدها أو أثناءها يقوم بإخراج النتائج على وحدات الإخراج المختلفة.
.... فضلاً تابع هذه السلسلة التعليمية فقط باشتراكك في المدونة، وابداء رأيك فيما نُشر....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شرح للإشارات على لعبة محاكاة القطارات Train simulator - الجزء الأول

لعبة المحاكاة Train Simulator 2022 شرح مكونات الإشارات داخل المحاكي، مع توضيح نقاط الربط links وما فائدتها لإتمام مسير القطارات بشكل صحيح. م...